ضوابط انتقال طلبة الدراسات العليا من خارج العراق الى داخله

حصلت موافقة معالي الوزير على العمل بالالية المدرجة ادناه كضوابط لانتقال طلبة الدراسات العليا من خارج العراق الى داخله واتباعها من قبل دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ودائرة البحث والتطوير حيث سيكون النقل وفق ضوابط وتعليمات الدراسات العليا في داخل العراق والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الالكتروني لدائرة البحث والتطوير مع مراعاه ما يلي:
1) بالنسبة للطلبة في الدراسة الاكاديمية:- يقدم الطالب تعهداً خطياً بتحمل نتيجة المقاصة العلمية التي تتطلبها الجامعات في العراق وفق نظام الدراسة في العراق.
2) بالنسبة للطلبة في دراسة كورس اللغة:- يطالب الطالب بأداء امتحان القبول الذي تجريه الجامعات في العراق وفق الاختصاص على ان يقدم الطالب تعهداً خطياً بتحمل التبعات القانونية لنتيجة الامتحان.
3) بخصوص الاجازة الدراسية:- تتم معالجتها عن طريق الجامعة المنقول اليها الطالب داخل العراق وجهة ايفاده ( جهة انتسابه) على أن يجلب كتاب عدم ممانعة الى دائرة البعثات والعلاقات الثقافية من الجهة المخولة بأصدارها في وزارته وان تتضمن العدم ممانعة ما يلي :
(( عدم ممانعتها في معالجة موضوع مدة الدراسة والتمديدات وفق تعليمات الدراسات العليا ونظام الدراسات العليا داخل العراق ))
4) يكون النقل وفق ضوابط وتعليمات الدراسات العليا في داخل العراق فيما يتعلق بالعمر والمعدل.
  
آلية انتقال الطلبة من خارج العراق الى داخله لطلبة الدراسات العليا الدارسين في الخارج
  اجراءات دائرة البعثات والعلاقات الثقافية:-
1-    النظر بموجبات الانتقال: ابتداءً وأسبابه ويكون القبول بطلب النقل في حالة وجود الأسباب سواء كانت صحية او الظرف القاهر ومؤيدة بموجب كتب رسمية من الجهات المعنية مع اقتران الموافقة على النقل في حالة تحققت تلك الاسباب بمدة الدراسة ومدى انجازه لمتطلباتها.
2- النظر بمدة الدراسة: ففي حال كون مدة دراسة طالب الانتقال قد انتهت او قاربت على الانتهاء فلا يجوز في هذا الحالة الموافقة على الانتقال وذلك لتعارضه مع تعليمات مدة الدراسة المبينة بموجب تعليمات الدراسات العليا النافذة داخل العراق من حيث كيفية معالجة موضوع تمديد مدة دراسته خارج نصوصها الا اذا كان الطالب قد وصل الى مراحله النهائية بانجاز دراسته ولا يتطلب لاستكمالها سوى مدة قليله جداً ويكون معالجتها بتمديد دراسته وفقاً للمدد المبينه بالتعليمات أعلاه، لاسيما اذا كان الطالب موظفاً فيكون خاضع لتعليمات وشروط الاجازة الدراسية رقم 165 لسنة 2011 والعقد المبين بموجبها.
3- نقل الدراسة وفقا للظرف القاهر والخارج عن ارادة الطالب: والذي يكون مؤيد بموجب كتب رسمية ومن الجهات المعنية ولدى عدم توفر الشرط اعلاه المتعلق بمدة الدراسة يخضع الطالب المنقول الى ضوابط عودة طلبة الدراسات العليا المرقنة قيودهم الى مقاعد الدراسة داخل العراق لحل الاشكالية المتمثلة بمدة الدراسة ووفقا للفقرة التي تمثل حالة الطالب بموجب الضوابط اعلاه.
 
اجراءات دائرة البحث والتطوير:-
4- مفاتحة الجامعة التي يتوافر فيها الاختصاص: لطالب الانتقال مع تزويدهم بسيرته الدراسية مبينا فيها نوع الدراسة والمقررات الدراسية لبيان امكانية الانتقال بضوئهما ومراعاة شروط المقاصة العلمية لمتطلبات الدراسة والتي يجب ان لا تتجاوز الـ (50 %).
5- نظام الدراسة: خضوع طالب الانتقال لنظام الدراسة في داخل العراق وكما يأتي:-
أ‌. لدراسة الدكتوراه (مقررات دراسية - امتحان شامل - تقديم اطروحة).
ب‌. لدراسة الماجستير ( مقررات دراسية - تقديم رسالة).
6- التأكد من مدى توافر شروط القبول: بالطالب المراد نقل دراسته عطفاً على ضوابط التقديم و القبول بالدراسات العليا ولكل عام دراسي ويكون تدقيق ذلك بالتزامن مع الفقرة (1) أعلاه فضلاً عن تأكد دائرة البعثات والعلاقات الثقافية من أوليات الانتقال وحسب السياقات المعمول بها لديهم.
 
اجراءات دائرة البعثات والعلاقات الثقافية:-
7- استحصال موافقة معالي الوزير: لدى توافر الشروط أعلاه وتحققها تتم استحصال موافقة معالي الوزير على نقل الدراسة بضوئها ويتعذر ذلك في حالة انعدامها للحيلولة دون اشغال معاليه بموضوع الموافقة على النقل ومن ثم لا يتحقق لسبب من الاسباب المذكورة فضلاً عن الحرص على ان يتخذ موضوع نقل الدراسة أعلاه الموضوعية بالانجاز وامكانية التحقيق.
8- احالة موافقة معالي الوزير: تحال موافقة معالي الوزير المبينة بالفقرة (7) أعلاه الى دائرة البحث والتطوير لإعلام الجامعة المنقول اليها الطالب بالموافقة المذكورة وبحسب الاختصاص.
 
 
نقل مناقشة من خارج العراق الى داخله لطلبة الدراسات العليا الدارسين في الخارج
 
أما استضافة المناقشة بالجامعات العراقية:-
1. بالامكان استضافة مناقشة رسالة او اطروحة الطالب الدارس في جامعات خارج العراق بالجامعات العراقية المتوفر فيها الاختصاص على ان يكون منح الشهادة من قبل الجامعة الدارس فيها الطالب بالخارج وبعد موافقتها على ذلك (رسمياً) لموجبات معينة.
2. توثق الفقرة (1) اعلاه من حيث موافقة الجامعة بكتاب رسمي من الملحقية الثقافية المعنية ببلد الجامعة الدارس فيها الطالب الى دائرة البعثات ليتم بعدها البت باجراءات المناقشة من قبل الجامعات العراقية.
3. تخول الجامعات العراقية المستضيفة تشكيل لجنة المناقشة واجراءات (التقويم العلمي واللغوي والاستلال).
4. لا تتحمل الجامعات العراقية اية مبالغ مالية وان اجراءات التقييم العلمي واللغوي يتحملها الطالب من نفقته الخاصة.
5. تقوم دائرة البعثات والعلاقات الثقافية باستحصال الموافقات النهائية بعد استكمال الاجراءات الواردة اعلاه وبحسب الصلاحية والاختصاص.
 
أو نقل دراسة الى الجامعات العراقية:-
1. يتم نقل مناقشة رسائل واطاريح طلبة الدراسات العليا بصيغة (نقل دراسة) وبموافقة الملحقية الثقافية او السفارة في بلد الدراسة مع تزويدنا ببراءة ذمته.
2. تنظر دائرة البعثات والعلاقات الثقافية بطلبات نقل المناقشة وفق الفقرة (1) اعلاه بموجب الملفات الدراسية المفتوحة لديهم مع توثيق الاسباب ووفق الدراسات العليا المفتوحة بالجامعات العراقية من خلال مفاتحة دائرة البحث والتطوير لتلك الجامعات.
3. تحال الطلبات الى دائرة البحث والتطوير لغرض مفاتحة الجامعات العراقية بحسب توفر الاختصاص للنظر بموضوع نقل الدراسة وبضمنها (نقل المناقشة) من حيث تكليف مشرف او المطالبة باجراء المقاصة العلمية المطلوبة من عدمها ومن خلال مجلس الجامعة وبتوصية من مجلس الكلية.
4. تقوم دائرة البعثات والعلاقات الثقافية باستحصال الموافقات النهائية بعد استكمال الاجراءات الواردة اعلاه وبحسب الصلاحية والاختصاص.
 
المرفقات : كتابي دائرة البحث والتطوير المرقم (8358) بتاريخ (02/09/2015) والمرقم (6177) بتاريخ (98/08/2015). للاطلاع انقــر هنـــــا

مع تحيات دائرة البعثات والعلاقات الثقافيـــة.